فن الماندالا وأهميته وكيفية الاستفاده منه - معلومات تهمك

ما هو فن الماندالا :

فن الماندالا هو مجموعة من الرموز تم استخدامها من قبل الهندوسيين ليعبروا بها عن صورة الكون ( الميتافيزيقا )
وهي كلمة من اللغة السنسكريتية معناها الدائرة . وأصبحت الآن مصطلح شائع لأي تخطيط  دائري به نمط مكرر أو نمط هندسي .
وهو فن طقوس عبارة عن رموز بوذية تبتية ملونة ،حيث أن تلك الفنون المقدسة تتم من قبل رهبان جبال التبت بالهند ،ويمكن تنفيذ هذا الفن بطرق متعددة مثل الرسم علي الجدران أو الأحجار أو حتي بالنحت علي الخشب أو المرايات ...إلخ.
الماندالا تستغرق وقتا طويلا قد يصل لأيام بخطوات صعبة ،فن من أكثر الفنون الشعبية الفريدة والجميلة والمشهورة ،وتظهر أداء ملفت جدا .
وقد أصبح هذا الفن من طقس ديني مقدس لدي الهنود إلي فن عالمي مبدع ومتنوع وأصبح يستخدم للبهجة والعلاج النفسي وأيضا لتزيين الأسطح بشكل جمالي فريد من نوعه .


الماندالا وعلاقته بفن الزنتانجل "zentangle":


حيث التشابه الكبير في نفس فكرة الماندالا فهو عبارة عن فن رسم زخرفي يعتمد علي أنماط من الخطوط المتكررة والمتناغمة مثل الماندالا لكنه يختلف عنه في أنه ليس بالضرورة أن يكون في أشكال دائرية فيمكن رسمه في أي شكل وأي إتجاه ولكن يجب أن يكون في خطوط دقيقة ومتكاملة ولها بداية ونهاية وفي غاية الدقة والروعة .


الماندالا والزنتانجل وفن الدوودل "doodle":

ويطلق عليه رسم تلقائي حيث أنه يعتمد علي إطلاق العنان لخيالك ويمكن أن تجد نفسك قد رسمته بدون أن تشعر من أين لك فعل ذلك ( الشخبطة أو الخربشة ) لذلك الكثير منا يرسمه وهو يتحدث عبر الهاتف دون يدري أو اثناء المذاكرة والتفكير فلا يحتاج إلي مهارات خاصة ولا يحتاج أن تكون رساما موهوبا ولا إلي دقة كما بالزنتانجل ولا في أشكال دائرية كما بالماندالا .
يمكن البدء بأي خط وليكن وردة ،مثلث ،قلب ...إلخ


تحول فن الماندالا إلي فن البهجة وأهميته في علاج التوتر والضغط العصبي:

حين تتعمق في رسم الماندالا  فعندما تتكرر الدوائر والأشكال المختلفة الهندسية وغير الهندسية وأنت ترسم بهذا الفن الرائع تصل إلي مرحلة من التركيز والهدوء الداخلي العميق وممكن أن تشعر بالجاذبية القوية بينك وبين هذه الدوائر والرموز تجذب عينيك وقلبك وفكرك ،ولذلك سمي بفن البهجة حيث أنه يدخل السرور والفرح علي النفس ،فهو الآن يعد أحد الفنون التي أثبت علميا بأن لها دور إيجابي في معالجة التوتر الناتج عن ضغوط الحياة النفسية المختلفة .


الفائدة التي تعود عليك في فن " الماندالا " :

1.  تتعلم من المرحلة الأولي في تحديد مقاييس الاساسية من الخطوط والدوائر ،أن التخطيط والمعايير السليمة هو أمر يجب عليك القيام به في مختلف مشاريع حياتك وبدونه سيضيع تعبك وستفقد طريقك المنشود.
2.  الزخرفة بشكل تدريجي مع وقت كافي وطويل يعلمك الصبر والرضا ،وتستفاد منه درس يفيد بأن لاشئ بالحياة يأتي مرة واحدة فمع الصبر والتأني تفرح بالنهاية كما تفرح بلوحتك عند الإنتهاء منها.
3. عندما تتأمل لوحتك أو لوحات الماندالا بمختلف تنوعها ستري وتشعر بالبهجة والراحة والهدوء وبجمال الكون.
4.  عندما تنظر إلي لوحة للماندالا وتتأمل بها كم هي متناسقة متناغمة ودقيقة ورائعة ستذكر بأنك يجب أن تتأمل أيضا كيف خلق الله هذا الكون وأبدع وجعله في غاية التناسق والتناغم وكيف أبدع في خلقه من حسن وإتقان فنزداد له حمدا وتسبيحا..فسبحانك ربي .
وسوف أطرح قريبا موضوع خاص بطريقة رسم الماندالا والزنتانجل والدوودل.



تنبيه : المرجو عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

تعليقات